الحلولالمقالات

مقالة | لماذا بعض هواتف اندرويد تعلق وتبطئ ؟ وما الحلول ؟

الكاتب : الحسن علي

بسم الله الرحمن الرحيم

ما الموضوع ؟

كثير منا ( ان لم يكن جميعنا ) نواجه مشاكل في اجهزتنا العاملة بنظام اندرويد ومن اشهرها مشاكل البطئ والتعليق في الجهاز، وغالباً يقارن المتعصبون من مستخدمي هواتف أبل هواتفهم بهواتفنا ليقللوا منها وليعظموا من اجهزتهم وليظهروها بالصورة الحسنة التي لا تشوبها شائبة. ونحن بدورنا نحاول الرد عليهم ونقوم بالبحث عن السبب التقني المنطقي الذي يجعل نظام اندرويد يبطئ ويعلق ولكن لا نجد ما يشفي الغليل لنرد به، حيث ان ما نجده هو غالباً ان نظام اندرويد يعلق بسبب الحمل الزائد وان اندرويد نظام ثقيل وبسبب التطبيقات ( والتي هي فعلاً تؤثر على اجهزة اندرويد ) وووو … الخ. ولكن، هل تسائلت عن الاسباب الحقيقية الملموسة التي تجعل نظام اندرويد يعلق ويبطأ ؟ الاسباب التي ستشفي غليلك وستعطيك زبدة الموضوع ؟ الاسباب التي ستجعل مستخدمي اندرويد وأبل يعرفون قوة هذا النظام ولماذا هو يعلق ويبطئ ؟. كما عودناكم في موقعكم XQ55 انكم لن تجدوا الا ما هو مفيد بحق، هذه التدوينة ستوضح لك كل الاسباب التقنية التي تجعل نظام اندرويد يعلق ويبطئ مع وضع حلول لهذا الامر.

الفيديو :

رابط الفيديو على يوتيوب.

اسباب اخرى :

  • كيرنل نظام اندرويد مبني بلغة C واجزاء منه بلغة C++ واجزاء من النظام بلغة C وهو الامر الجيد, ولكن الواجهة والتطبيقات مبنية بلغة JAVA وهو الامر السيء نظراً لبطئ هذه اللغة.
  • تقوم شركات الهواتف بالتعديل على نسخة AOSP من نظام اندرويد الخام والتي هي عبارة عن نسخة من الاصدار الخام مضافاً اليها بعض الادوات والاوامر البرمجية التي تسنح للشركات بتعديل هذه النسخة من النظام, مع الوضع بعين الاعتبار ان كل نسخة يتم تعديلها من اندرويد يتم تقليل استقراريتها عن التي تسبقها.
  • بسبب ان الشركات تقوم بتعديل نظام اندرويد ليتلائم مع هواتفها, فعملية تجميع المخلفات في النظام الخام تحتاج الى حجز مساحة 5 اضعاف حجم التطبيق اما في النظام المعدل يحتاج 8 اضعاف هذه المساحة وهذا الامر نقطة قوة ونقطة ضعف في ان واحد, نقطة قوة لان هذه العملية هي التي تبقي تعدد المهام سلساً في الوقت اللحظي, ونقطة ضعف لانها تؤثر على باقي التطبيقات وتغلقها, بينما في نظام iOS يتم استخدام الية ARC والتي بدورها تقوم بمنع تعدد المهام الحقيقي في الوقت اللحظي ولهذا لا تشعر ببطئ الجهاز لان اي تطبيق تتركه سيتم حفظه على شكل لقطة شاشة في الرام ويتم تجميد بيانات الدخول اليه ووضعها في واجهة التطبيقات المفتوحة ويستثنى من هذه العملية تحركات AIPS مثل الاشعارات والموسيقى والعمليات التي تضل مستمرة في خلفية التطبيق.
  • محرك التجميع ( Compile Engine ) الخاص بنظام اندرويد مثل Dalvik يقوم بترجمة التطبيقات آنياً عبر عدة طبقات تحول من اللغات ذات المستوى العالي الى لغة الماكنة او المعالج ومن فائدتها ان التطبيقات تكون اقل حجما بكثير من تطبيقات iOS و محرك تجميع ART ومضارها انها بطيئة ومستهلكة لموارد الجهاز وقد تم التخلي عنها في اندرويد كتكات ( اختياري ) فصاعداً واستبدالها بمحرك التجميع ART.
  • نظام اندرويد سابقاً ( قبل اصدار جيلي بين ومشروع الزبدة ) كان المعالج عندما يطلب اطار لا يقوم بمعالجته مباشرة انما ينتظر الاطار التالي ليعالج الاول وهكذا تباعاً، اما بعد اندرويد جيلي بين ومشروع الزبدة, تم استخدام عدة تقنيات مثل VSync Timing التي تقوم بجعل الشاشة كلها تحدث العرض بنفس الوقت وليس لاجزاء من الشاشة وهذا الامر يسبب بطئ ولو كان غير ملحوظ. وتواجد تقنية Triple Buffering التي تقوم بجلب المعلومات بشكل ثلاثي للمعالج لتسرع معالجتها ولكنها تستهلك من البطارية وموارد الجهاز لتقوم بتحسين اداء الجهاز, بالاضافة الى كل ما سبق يقوم المعالج بمعالجة الاطار الاول ومن ثم توقع الاطار التالي ومعالجته وخزنه وايضا تواجد تقنية توقع اللمسات اي ان النظام يتوقع ماذا ستضغط ويعالج على اساسه وهذه الامور سرّعت من نظام اندرويد بشكل كبير  ولكن لم تصل بعد الى الآليات الموجودة في نظام iOS لتخفيف العبئ والاستهلاك وتقليل استهلاك الموارد والسبب ان نظام iOS لا يخوض التحديات ويوفر هذه المزايا مباشرة لانها ستأثر على الجهاز بشكل كبير جدا.
  • تواجد بطاقة الذاكرة الخارجية يحمل الجهاز عبئاً زائداً ويسبب استهلاك بطارية اكبر بسبب ( خادم الوسائط ) واستخدام بطاقة ذاكرة خارجية سريعة مثلاً Class 10 سيخفف من تأثير بطاقة الذاكرة الخارجية على الجهاز افضل من ما لو تم استخدام بطاقة ذاكرة بطيئة مثلاً  Class 4 ولهذا يفضل اقتناء بطاقات ذاكرة خارجية سريعة مثل Class 10 وللعلم سامسونج تخلت عن منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية في هواتف S6 و S6 Edge لكي تقلل من تأثيرها على الجهاز والنظام.
  • مطورو تطبيقات اندرويد عليهم التعامل مع الكم الهائل من تغير الهاردوير وتنسيق تطبيقاتهم لتعمل بالشكل الصحيح عليها ولهذا تجدهم لا يصِلون الى التوليفة النهائية لاستقرارية التطبيق فمثلاً تجد ان تطبيق فيسبوك على نظام iOS ممتاز جداً بينما نظيره على Android ليس بنفس قوته مع العلم ان كلا التطبيقين من نفس الشركة المطورة.
  • نظام ملفات أودكس يكون اسرع من نظام ملفات دي أودكس بسبب ان التطبيق بالاودكس يكون اسرع بالتنفيذ لكنه غير قابل للتعديل لان الملف ينتشر عبر النظام بينما بالدي اودكس هو اعادة تجميع التطبيق ليعطيك حرية التعديل عليه ويتواجد الاول في الرومات الرسمية لاندرويد والثاني في بعض الرومات المعدلة.
  • احد اهم اسباب سرعة نظام iOS ان بنية النظام هي نفسها بنية نظام OSX مع تعديلات برمجية وواجهة لمسية تدعى واجهة كاكاو, بما معناه ان نظام iOS لم يتم بناءه من الصفر 100% ومع هذا فأيضاً يوجد نسبة من المشاكل والبطئ والتعليق فيه.

نصائح اخرى :

  • احرص على عمل فورمات كامل للهاتف كل فترة من الزمن ( مثلاً كل 6 اشهر او كل سنة ) لتستعيد من نشاطه اكثر وليستمر اكثر معك او حاول على الاقل ان تقوم بعمل فورمات للكاش والدالفك كاش كل فترة من الزمن لتحسن من اداء النظام.
  • اذا لم تكن لك فائدة منه، تجنب عمل روت للهاتف فاذا لم تعرف كيف تستخدمه جيداً سيقل اداء هاتفك بغض النظر عن زوال الضمان ( إن كان متوفراً ) ولهذا تنصح شركات تصنيع الهواتف بعدم عمل روت لهواتفها.
  • قم باعادة تشغيل الجهاز مرة واحدة على الاقل يومياً لتعطي الجهاز نبضة تحسين والذي بدوره يجعل الجهاز يقوم باعادة تحميل النظام وبالتالي التقليل من المشاكل التي تحدث له واحيانا ان واجهتك مشكلة وقمت باعادة تشغيل الجهاز سيتم حلها بسبب هذا الامر.
  • احرص مرة شهرياً على الاقل على عمل اعادة شحن كامل للبطارية وذلك يتم باستخدام الجهاز حتى ينفذ شحنه وينطفئ بعدها توصيله بالكهرباء وشحنه وهو مغلق حتى يصل 100%.

روابط :

يفضل بعد ان تقوم باستخدام تطبيق Clean Master وتنظف جهازك من الملفات الزائدة ان تقوم بالغاء تثبيته وتثبيته كلما احتجته ثم الغاء تثبيته مرة اخرى ( لا تبقه مثبتاً على جهازك وذلك لانه يتسهلك من موارد النظام ).

رابط تطبيق Clean Master على سوق بلي.

المصادر التي تم اقتباس بعض المعلومات منها :
1  و  2 و  3  و  4  و  5  و  6  و  7  و  8

المواضيع المنقولة

مواضيع الكتاب السابقين في الموقع

‫43 تعليقات

  1. انا اختلف معك في بعض النقاط
    ماعرف كلما ذكرة المصدر المفتوح يذكر على
    انه (عيب او سيئه) الي يريد يعرف قوة البرامج الحرة و البرامج مفتوحة المصدر فليقرء عن نواة لينكس ومدير العرض wyland

  2. شكرا لك على هذا الشرح
    عجبتني نقطة RAM ومعلومات اول مرة اعرفها، 8 اضعاف!! وانا اللي الوم شركة سامسونج دائما على زيادة الرام وعدم الاستفادة منه
    لكن سؤالي بالنسبة للنوت 4 الرام 3 جيجا والمستخدم دائما 2 جيجا وزيادة يعني المتبقي تقريبا 700 ميجا في المتوسط
    لو حذفت الروم وركبت الروم الخام او روم سيناجون هل بيكون في فرق بالرام؟
    وشكرا

  3. اخوي المهندس alhasan ali
    الي عندك رجاء خاص وبكون ممنونلك جدا لو افدتني بالموضوع
    انا بدي افعل ال xposed على جهازي ، وكل شيء عندي جاهز وومتاز من روت ومن ريكفري لكن عندي مشكلة ما اعرف كيف اخلي الروم deodex
    جهازي S4 i9500 lollipop 5.0.1
    ارجووووك فيدني

اترك تعليقاً