📝 المقالات

مقالة | شرح وضع التصوير الإحترافي Pro Mode في كاميرات الهواتف الذكية

الكاتب: الحسن علي

بسم الله الرحمن الرحيم

ما الموضوع؟

تطرقت إليكم في المقالة السابقة عن موضوع أساسيات الكاميرات والتصوير الفوتوغرافي كجزء من سلسلة تهدف إلى زيادة وعيك وإنتباهك تجاه كاميرا هاتفك الذكي، وكيفية إستخدام كاميرات الهواتف الذكية بالشكل الصحيح الذي سينتج لك أفضل النتائج الممكنة لصورك، في هذه التدوينة، أتطرق الى شرح وتوضيح الوضع الإحترافي أو اليدوي (حسب ما تسميه الشركات المُصنعة، بالتالي كُلها نفس العمل) Pro Mode، الذي يُعطينا إمكانية التحكم بشكل أوسع بخيارات الكاميرا مثل إضاءة المشهد، سرعة الغالق، مروراً بشدة حساسية المستشعر، عمق المشهد، توازن اللون الأبيض وحرارة المشهد، إنتهاءاً بأوضاع القياس والمؤثرات. وبإذن الله تعالى سأقدم دروس مبسطة ومختصرة حول التصوير بإستخدام كاميرا الهاتف المحمول، وهي موجهة للمبتدأ ليتعلم وليزيد من رصيده المعرفي حول التصوير والكاميرات.


الشرح المصور:

الدرس الثاني، شرح وضع التصوير الإحترافي Pro Mode في كاميرات الهواتف الذكية:

رابط الفيديو على يوتيوب.


الشرح المكتوب:

ProModeSS
وضع Pro Mode في هواتف سامسونج.
  • تعرض الضوء: والمقصود به كمية الضوء التي يستقطبها المستشعر، وهي الإضاءة الساقطة على المشهد.
  • سرعة الغالق: والمقصود به سرعة دخول الضوء للمستشعر، فبإمكاننا تقليل وقت سرعة الغالق لتثبيت عناصر سريعة وتصويرها كأنها ثابته، وبزيادة سرعة الغالق يمكننا الرسم بإستخدام الضوء.
  • حساسية المستشعر: والمقصود به درجة إستشعار المستشعر للضوء الداخل له عبر العدسات، فعند ضبط إعدادات الكاميرا بالشكل الصحيح أحياناً نرى الصورة مازالت خافته أو عالية الإضاءة، في هذه الحالة نقوم بزيادة أو تقليل حساسية المستشعر على التوالي ليناسب إحتياجه للضوء للمشهد الحالي.
  • توازن اللون الأبيض، وبواسطته يمكننا تعديل ألوان المشهد ليطابق المستشعر الصور الناتجة مع المشهد الحالي، فأحياناً نرى أن المشهد مائل للإحمرار أو الإزرقاق، فبواسطة توازن اللون الأبيض يمكننا تعديل إختلاف الألوان هذا.
  • عُمق المشهد: والمقصود به المسافة التي تقع ضمن نطاق التركيز، فكما نعلم أن التركيز هو عبارة عن مسافة يتم إبرازها من دون المشهد، وأي عنصر ضمن مسافة التركيز التي نحددها سيتم التركيز عليه كما هو حال العنصر الأساسي الذي قمنا بالتركيز عليه.
  • أوضاع القياس: والمقصود بها الطريقة أو النمط الذي يقوم المستشعر بواسطته بتحليل الصورة، فهناك ثلاث أوضاع، وضع المصفوفة يقوم بتقسيم المشهد إلى عدة مناطق ثم يحسب معدل الإضاءة عبر كل المناطق ليوفر صور مميزة بشكل عام، أما وضع تركيز على المنتصف فبواسطته يمكننا إبراز عنصر أو جزء معين من الصورة على حساب بقية الصورة من ناحية الإضاءة والوضوح، والوضع الثالث نقطة يمكننا من إستخلاص جزء صغير للغاية من الصورة ليكون هو الجزء البارز فيها والأكثر تباين ووضوح.

هناك شرح أكثر عن الوضع الإحترافي في الشرح المصور.


ملاحظات:

  • قد يختلف وضع التصوير الإحترافي من جهاز لآخر، وقد تختلف مسمياته، ولكن الإعدادات هي نفسها عبر كل الأجهزة حتى في الكاميرات المحمولة. فالإضاءة تبقى إضاءة، والغالق يبقى غالق، وحساسية المستشعر تبقى حساسية المستشعر…إلخ.
  • إن لم يحتوي جهازك على وضع تصوير إحترافي، عليك بتنزيل تطبيق التحقق من دعم كاميرا جهازك لإعدادات وضع التصوير الإحترافي من هنا، وإن ظهرت لك علامة الصح أمام جميع الخيارات أمامك، فيمكنك تثبيت تطبيقات طرف ثالث من سوق بلي توفر الوضع الإحترافي للتصوير، مثل Camera FV-5 أو Manual Camera.

موضوع قد يهمك:

الدرس السابق: أساسيات الكاميرات والتصوير الفوتوغرافي

الوسوم

AlHasan Ali

بكالوريوس هندسة إتصالات الحاسوب، دبلوما تصوير فوتوغرافي، يوتيوبر، مطور، مصمم، محرر ومبتكر تقني. مهتم بقطاع تكنولوجيا المعلومات عامةً وبالأنظمة الذكية كأندرويد خاصةً.

مقالات ذات صلة

إغلاق